الثلاثاء، 30 سبتمبر 2008

كل عام انتم بخير

جعل الله عيدكم فرحا بأعمال قبلت
وذنوب محيت
ودرجات رفعت
ورقاب عتقت
*****************
ايها الشهر ترفق دمع الحبين تدفق
قلوبهم من الفراق تشقق
عسي توبه تصلح ماتمزق
عسي عسي متقطع عن ركب
المقبولين يلحق
عسي أسير الأوزار يطلق
عسي مستوجب النار
ببركه هذا الشهر يعتقق وعسانا الرضا الله وقبوله نوفق
كل عام انتم بخير

الاثنين، 22 سبتمبر 2008

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان

هكذا وبهذه السرعة الخاطفة أوشك شهر الصيام والقيام على الانصرام، فها هو يتهيأ للرحيل، وقد كنا بالأمس القريب نستقبله واليوم وبهذه السرعة الخاطفة نودعه، وهو شاهد لنا أو علينا، شاهد للمؤمن بطاعته وصالح عمله وعبادته، وشاهد على المقصر بتقصيره وتفريطه.لقد نزلت علينا العشر الأواخر من رمضان وفيها الخيرات والأجور الكثيرة وفيها الفضائل المشهورة والخصائص العظيمة.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخص العشر الأواخر من رمضان بأعمال لا يعملها في بقية الشهر، وإليك أخي المسلم هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان
فعلينا نعمل الاشياء الاتي
أولاً:كما أخبرت به عائشة رضي الله عنها:«كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره» رواه مسلم.فكان يحيي الليل فيها، من صلاة ودعاء واستغفار ونحوه، كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وجد وشد المئزر». متفق عليه.ومعنى شد المئزر أي كان يعتزل النساء اشتغالاً بالعبادة. وتقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يخلط العشرين بصلاة وصوم ونوم فإذا كان العشر شمر وشد المئزر». رواه أحمدثانياً:وكان هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر: كان يوقظ أهله للصلاة والذكر والدعاء حرصاً منه على اغتنام تلك الليالي المباركة، كما أخبرت به عائشة رضي الله عنها:«كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا اليل وأيقظ أهله وجد وشد المئزر». متفق عليه.وكان صلى الله عليه وسلم يطرق باب فاطمة وعلياً ليلاً فيقول لهما: «ألا تقومان فتصليان». متفق عليهثالثاً:وكان هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر، كان يعتكف فيها كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً». رواه البخاري.والاعتكاف هو لزوم المسجد للتضرع لطاعة الله عز وجل، وهو من السنن الثابتة بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.كما قال تعالى: {وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [البقرة: 187]وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف كل رمضان عشرة أيام وكان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً». رواه البخاري.وشرع الله عز وجل الاعتكاف حتى ينقطع المسلم عن كل ما يكون سبب في انشغال القلب عن عبادة الله جل علاه.ولذلك ينبغي للمعتكف أن ينشغل بالذكر والقراءة والصلاة والعبادة وأن يتجنب مالا يعينه من حديث الدنيا.رابعاً:ومن هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر أنه كان يتحرى ليلة القدر التي تقع فيها، والله سبحانه سماها ليلة القدر لعظيم قدرها وشرفها وجلالة مكانتها عنده ولكثرة مغفرة الذنوب وشد العيوب فيها، ولأن المقادير تقدر وتكتب فيها.وقد خص الله تعالى الليلة بخصائص كثيرة منها:أولاً:نزول القرآن الكريم فيها، الذي به هداية البشر وسعادتهم في الدنيا والآخرة والمعجزة الخالدة، قال تعالى: {إِنَّا أَنْـزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ } ثانياً:وصفها بأنها خير من ألف شهر أي أكثر من ثمانين سنة قال تعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ } ثالثاً:وصفها بأنها مباركة أي كثيرة البركات والخيرات كما قال تعالى: {إِنَّا أَنْـزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ } [الدخان: 3] رابعاً:أنها تنزل فيها الملائكة والروح أي يكثر تنزل الملائكة في تلك الليلة لكثرة بركتها فينزلون إلى الأرض للخير والبركة والرحمة.والروح هو جبريل عليه السلام بالذكر لشرفه ومكانته قال تعالى: {تَنَـزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا } [القدر: 4] خامساً:وصفها بأنها سلام أي سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءاً أو يعمل أذى، أو سلام للمؤمنين من كل مخوف لكثرة من يعتق فيها من النار ويسلم من عذابها، كما قال تعالى: {سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر:5]سادساً:كما قال تعالى عنها: { فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ } [الدخان: 4]يعني يفصل من اللوح المحفوظ إلى الكتبة ما هو كائن من أمر الله تعالى في تلك السنة من الأرزاق والآجال والخير والشر وما يقدر به لعباد من أعمال وغير ذلك، وقوله تعالى: {كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} أي أوامر الله المحكمة المتقنة التي ليس فيها ضلل ولا نقص ولا سفه ولا باطل ذلك تقدير العزيز العليم.سابعاً:أن الله يغفر لمن قامها إيماناً واحتساباً ما تقدم من ذنبه كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه». متفق عليه.إيماناً أي تصديقاً بوعد الله بالثواب عليه. احتساباً: أي طلباً للأجر لا لقصد آخر من رياء ونحوه.ثامناً:أن الله أنزل في فضلها سورة كاملة تتلى إلى يوم القيامة تتلى بين الناس.في أي ليلة تكون؟ليلة القدر في شهر رمضان لأن الله أنزل القرآن الكريم فيها وقد أخبر سبحانه وتعالى أنه أنزل القرآن في شهر رمضان كما قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْـزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ} [البقرة: 185] وليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان». متفق عليه.وهي في الأوتار أقرب من الأشفاع، كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم: «تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان». رواه البخاري.وهي في السبع الأواخر أقرب، أي ليلة خمسة وعشرين وسبعة وعشرين، وتسعة وعشرين لقول النبي صلى الله عليه وسلم:«التمسوها في العشر الأواخر فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يغلبن على السبع البواقي». رواه مسلم.ولقوله صلى الله عليه وسلم: «أرى روياكم قد تواطأت في السبع الأواخر ممن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر». متفق عليه.وأقرب أوتار السبع الأواخر ليلة سبع وعشرين وهو ما عليه جماهير العلماء لحديث أبي بن كعب قال: "والله إني لأعلم أي ليلة هي الليلة التي أمرنا رسول الله بقيامها هي ليلة سبع وعشرين". روه مسلمولقوله صلى الله عليه وسلم: «ليلة القدر ليلة سبع وعشرين». رواه أحمد.وذهب ابن حجر والنووي وغيرهم من العلماء على أنها لا تختص ليلة القدر بليلة معينة في جميع الأعوام، بل تنتقل فتكون في عام ليلة سبع وعشرين مثلاً وفي عام آخر ليلة خمس وعشرين تبعاً لمشيئة الله وحكمته لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «التمسوها في تاسعة تبقى في سابعة تبقى في خامسة تبقى». رواه البخاري.والحكمة في إخفاء تلك الليلة عن العباد رحمه بهم ليكثر في طلبها في تلك الليالي الفاضلة بالصلاة والذكر والدعاء فيزدادوا قربة من الله تبارك وتعالى.علامات ليلة القدرهناك علامات تعرف بها ليلة القدر ذكرها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم منها:العلامة الأولى:أنها ليلة سمحة طلقة لا حارة ولا باردة، كما قال صلى الله عليه وسلم: «ليلة القدر طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة». رواه ابن خزيمة.العلامة الثانية:قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة وانشراح الصدر في تلك الليلة أكثر من غيرها والرياح تكون فيها ساكنة ولا يرمى فيها بنجم، أي لا ترسل فيها الشهب، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ليلة القدر لية بلجة لا حارة ولا باردة لا يرمى فيها بنجم». رواه أحمد.العلامة الثالثة:أن الشمس تطلع في صبيحتها ليس لها شعاع صافية ليست كعادتها في بقية الأيام، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها حلت حتى ترتفع». رواه مسلم.ماذا يفعل المسلم في يومها:إحياؤها بالتهجد وكثرة الصلاة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه»كثرة الدعاء في تلك الليلة، خاصة دعاء عائشة رضي الله عنها حينما قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: «أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني».كثرة قراءة القرآن والذكر والاستغفار، فاجتهدوا رحمكم الله في طلبها فهذا أوان الطلب واحذروا من الغفلة ففي الغفلة العطب. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الأربعاء، 17 سبتمبر 2008

ليه احد لم بعمل خير بلقي شراء

بجد في موضع مغتاظه من اوي مفروسه منوا بجد بفكر كثير في لجد ماجاني ضغط وسكري او ادخل مستشفي مجانين ههههههههه
انا بجد مش بحب كلمة الزعل مش بحب احد يكون زعلان مني علي طول بروح اعتذار لي احد وانا اديما بهتام بصخابتي سواء كانو عن طريق النت او مش عن طريق النت بسألوا عنهم علي طول بارغم انو مش سألو بقول اتصال مش انساه الاصدقاء بينا منها اخذ الاجراء عند ربنا
هميم انو انا بإتصال علي واحدة مش ببرود عليه خالصه مش توقعت حاجه بقول ممكن موبيل مش جنبها ممكن تكون مريضه مش قدرة تكلم بقول الغياب عذروا معاه في يوم من الايام اتصالات عليه رادت عليه في نفس وقت تلفون رن بقول لها ثواني رجعيك هي مش في السودان خارج السودان بطيعه فقلة الخط عشان رصيد مش اتسحاب رجعت لها لقيتها بتروي عليه بطريقه انها زعلان بتقول انها هي زعلان بقول لها ليه بتقول عشان انتي اديما لم تتكلمني بتغافل في وجهي لا والله انا مش بغفل في وجهي رصيد بقطع مني مش بعرف تاني اتصال في نفس وقت مش بيكون معاي فلوس داخل رصيد في نفس وقت بيكون النت قاطع طيب مش هي طبعيه تعرف انو رصيد خلص او شبكه مش كويس قالت لها الاسباب حلفت لها لو انا كاذب موت بتقولي خالص لو مش عندي رصيد كافيه مش يتصالي بارغم ممكن انا يكون بتكلم معاها 20 جنيه اكثر قالت قالتي كده حاضر سامحني خالص فعلا تاني مش اتصالت لان هي طلبت كده يعني انا عاطله مش عندي اكثر من كده احنا هنا جنيه واحد بكلم خارج السودان انا بقول طمينا عليهم لكن هي يوم واحدة مش اتصالت عليه اوعملت رسالة لي خلصنا علي موضع كده رجعنا نتكلم عادة
بس دلوقت حاجه متغاظه منها بقيت ادخل النت او لم جيء رمضان قول لها رمضان كريم مش ببرود عليه خالص ليه والله اعلم بس سمعت صحابتي بتقولي انها بتقول زعلان مني ليه قالت مش فكرها طيب اساليها قالت مش رادت انا من ساعتها بفكر يارب انا عملت ايه راجع نفسي انو في حاجه حصلت انتي مش فكرها بلقي نفسي مفيش حاجه حصلت بقول يارب انا عندي مرض زهمي راء ولا ايه صحابتي تانيه بتقول انا مش بداخل عشان مش اخسراكم الاتين كلام صحها بس شوفت احد بزعل من احد بدون الاسباب بس بجد يارات لو وجهني
عشان بكره كلمة زعل طول يوم بفكر يارب انا عملت ايه
اصلا احد بعمل خير يلقي شر
بس انا عايزه عارفه ليه احد لم يعمل حاجه كويس بترد له بشراء

السبت، 13 سبتمبر 2008

عمل الخير

انا جالسه مشتاقه الي صاحبتي نهي هي زوجات راحت الي بلد تانيه تبعد بيننا6ساعات مش شافتها تاني واتصلت عليه لقيتها بتعياط من فراق بتقول لي دي بروض تسمي غروبها فعلا غروبها صعب وتاني اتصلت علي همس لي كم يوم مش شفتها اتصلت عليه ليقتها مع اصحاب مدونين واقترحت عليهم شي مادام هم متجميعن يعملوه شنطه العيد وباريت كل المدونين يعملوا شنطه العيد وهي ممكن تكون عبار ملابس مستعمل بس في حال جيد وايضا احذيه ممكن فلوس وتشتري بها ملابس اي شي ممكن تعملوها عشان دخلوا الافراح في قلوب الفقراء انا معايا ناس بعمل كده بس مش عارفه مره دي مش لقيهم راحوا فيان مش عارفه ارقام ضاعت مني بس برضوا اعمل شنطه العيد ان شاء الله باريت اديما المدونين مش يقفوا عن عمل الخير ربنا يجعلها في ميزان حسناتكم ياريت لوكنت في مصر كنت اشارك معاكم بس ان شاء الله اشهارك معاكم باي طريقه ان شاء الله قالت اقول لكم عمل الخير ايه عشان تشجعوا
عمل الخير من طبيعة الإنسان المؤمن بالله ورسوله الذي يجد سعادته وهناءه في تقديم العون للناس والإصلاح بينهم ومساعدة المحتاج وإكرام الأهل والأقارب والجيران وعيادة المريض ومواساة الحزين بل إن الأمر ليمتد حتى الرفق بالحيوان والنبات وكل عمل خير يفعله الإنسان يسمو بروحه ويطهر نفسه ويرفع درجاته عند الله سبحانه وتعالى كما يرفع مكانته بين الناس دون أن ينتظر منهم أجراً لأنه ينتظر الأجر والثواب من الله وحده والمجتمع الذي يمارس أفراده فعل الخير هو مجتمع تغمره السعادة ويعيش في ضلال المودة والإخاء والنعيم الدائم المقيم.

الاثنين، 8 سبتمبر 2008

رمضان كريم تصوم وتفطروا علي الخير

كل عام انتي يخير امي رياب يعطيك العافيه ياغاليه مانترحم منك يارب كل عام انت بخير وابوا يسعد يارب كل عام انت بخيرواخويا الكبير يارب اشوفك عريس وكل عام انت بحير اخوايا الصغير واشوفيك مهندس كبير وكل سنة انتي بخير ياحبيتي اخني اشوفيك فتحها صدليه
كل عام انتم بخير الي اهالي كلهم بدون فرز لي صحابى المدونين لكل المسلمين فى العالم كله كل عام عام انتم يخير لكل اصحابى نور يارب يعطك صحة والعافيه وساره يارب اشوفيك مولدك وايمي وهمس غصون اشفوكم في بيتوكم همس يارب كمان اشوفيك حصلت علي وظفيه يااااااااااااااااارب
يارب في رمضان داه يبعد عننا الحرامية ههههههه اهتقول بنت داي مجنونه ولاايه ايه جيب سرية الحراميه في ر مضان لام ش مجنونه اهحكي لكم قصة الحراميه
في اول يوم من رمضان رواحتي افطار معاي جدتي بعد الافطار خرجت مع بنت خالي مشوار صغير روحنا لم رجعنا جالسنا مع بعض جيت خالتي مع بنتها الامواره صارنا نلعب فيها اصلا جدتي ساكن معاها خالي البيت مقسوم الي 2 نحنا كلنا بسلامتنا جا لسين في البيت جدتي خالي زواجتها خرجوا مع بعض ولد خالي جالس في غرفه بذاكر وثاني نايم في غرفة خالي حتي نحنا مش ذكرنا نروح نشوف هو صغيرة وبعادين زواجت خالي رجعت لفيت غرفه بتاعتها مقلوبه وشنطة في راس دولاب مانزل تخليات خالي هو عمل كدة زعلت وكانت مستنياه عشان تقول له ليه عملت كدة لفيت مفتاح الخزنية فيه فبوس علي السرير فيه ابنه نايم لم راجعة خالي قال لها انا مش كنت معاكي انا مش دخلت البيت راحوا علي دولاب كان مقلوبه كتشفنا احنا لم جالسين داخل حرميه عمل هو عايزه اخذا من خالي مليون جنية لم جية يفتح خزنيه حسس بانه في احد جيه انا فعلا سمعت انا بنت خالي بابا فتح بقول داه مين بتقولي ممكن اخوايا بس الحمدالله ولد خالي مش قام من نوم كان اهدخل في صدمة خالي بقولي انا قبل ماخرج سمعت احد فتح باب بمفاتح قالت مين مفيش احد ردت عليه قالت ممكن العيال بيكون في وثت داه تخبب فيه الشحرة لقيت ما خالي خرج كلام داه كله حصل بعد صلاة التروايح
اهو ناس حتي في رمضان مش بتخاف ربنا يهديهم الحراميه