الأحد، 29 يونيو 2008

ولايات السودان

صورة جوية لنهر السوباط في السودان
المقال الرئيسي: ولايات السودان
يقسم السودان إلى 25 ولاية هي:
أعالي النيل - ملكال
البحر الأحمر - بورتسودان
بحر الجبل - جوبا (ناباري)
البحيرات - رمبيك
الجزيرة - ود مدني - الحصاحيصا - الحلاوين
جونقلي - بور
جنوب دارفور - نيالا
جنوب كردفان - كادوقلي
الخرطوم - الخرطوم
سنار - سنجة
شرق الإستوائية - كبويتا
شمال بحر الغزال - أويل
شمال دارفور - الفاشر (أبو زكريا)
شمال كردفان - الأبيض
الشمالية - دنقلا
غرب الاستوائية - يامبيو
غرب بحر الغزال - واو (نار)
غرب دارفور - الجنينة
القضارف - القضارف
كسلا - كسلا
نهرالنيل - الدامر
النيل الأبيض - ربك
النيل الأزرق - الدمازين
واراب - واراب
الوحدة - بانتيو

[تحرير] أعراق السودان
تاريخ الحباب
الحباب هي إحدى القبائل البجاوية التي تمتعت بالنفوذ والسطوة لمدة طويلة وامتد سلطانهم علي امتداد سواحل البحر الأحمر ليغطي مساحات شاسعة من الأراضي الممتدة ما بين سواكن و مصوع .
وهي تقريبا نفس المنطقة التي كانت تقع فيها مملكتا جارين وبقلين اللتان ذكرهما اليعقوبي في تاريخه .وفي قلب هذه المنطقة بالذات تقع "هجر"العاصمة التاريخية للبجة حيث ما تزال هنالك منطقة أثرية تحمل هذا الاسم حتى تاريخ اليوم.
أن الحباب ليست قبيلة فحسب ،بل هي أمة مجيدة امتد ملكها خلال خمسة قرون ،اعتبارا من القرن الخامس عشر في الفترة من عام 1470م حتى عام 1948م, وذلك بحسبان أنها قد شملت عددا كبيرا من القبائل التي عاشت مع بعها وتصاهرت فيما بينها واتحدت مصالحها لتشكل كيانا متحدا عرف بالحباب ،بيد أن هذا الكيان قد تعرض لتطورات هامة خلال الستين عاما الماضية ولكي نتمكن من توضيح تلك التطورات لا بد لنا أن نعطي نبذة موجزة عن النظام الطبقي الفريد الذي كان سائدا وسط قبائل الحباب .
النظام الاجتماعي عند الحباب : نقول أن الحباب ، شأنها شأن الكثير من قبائل المنطقة، كانت تتمتع بنظام طبقي خاص أشبه بذلك الذي كان سائدا في اليونان القديمة ، فقد كانت هناك ثلاثة طبقات تتطلع كل واحدة منها بمهام محددو لتكتمل في خاتمة المطاف مطلوبات الحياة باكتمال هذا الشكل مكونا كيان الحباب ، وقد كانت الطبقات علي النحو التالي :-
الطبقة الأولى :- وكانت هذه تشكل من الحكام والمحاربين وقوام هذه الطبقة هم بين النظارة وإخوانه
الطبقة الثانية : وتتكون من الرعاة والزراع ، وهذه الطبقة كانت تضم عددا كبيرا من القبائل المتفرقة الأصول ، وكانت ذات أهمية قصوى في تدرج التنظيم الاجتماعي للحباب باعتبار أنها تعمل علي سد ثغرة الأمن الغذائي لطبقة الحكام والأمراء .
الطبقة الثالثة : وهذه كانت تتكون من البيوتات والعشائر العربية التي وصلت إلي المنطقة مؤخرا ، وكانت تشرف علي المناشط الدينية من الإمامة في الصلاة وعقد الأنكحة والدعاء بالنصر عند خوض المعارك وما شابه ذلك .
ورغم التخرصات التي يطلقها البعض من أن هذا النظام كان نظام استعباديا قهريا إلي أن الدور الذي كان يلعبه أفراد القبائل المكونة لكل من الطبقتين الثانية والثالثة في شئون كيان الحباب في السلم والحرب وجعلنا نقول بملء الفم انهم كانوا شركاء لا أرقاء (1).
وقد ظل هذا النظام الطبقي قائما حتى 1947م حيث انعقد المؤتمر الشهير الذي عرف بمؤتمر فطفيطو " العصافير " التي تقع بالقرب من عقيق جنوب سواكن . ولقد عقد المؤتمر برئاسة مفتش مركز طوكر الإنجليزي مستر أند رو بول بحضور ناظر عموم آنذاك (كنتيباي حسين) وكافة عمد ومشايخ تلك القبائل .
ونتجت عن ذلك المؤتمر إجراءات خطيرة هدفت إلي النيل من وحدة الحباب وكسر شوكة هذه القبيلة التي شهد التاريخ بمواقفها البطولية المشرفة ضد الإيطاليين والإنجليز في شرق السودان (الذي كان ممتد حتى مصوع).
وتلبية لدعوة الأمام المهدي بدلا من إصلاح النظام الطوعي (الذي كان لدي الإنجليز بمثابة قميص عثمان لدي الأمويين) أو القائد برمته ، قرر مستر بول تفتيك كيان الحباب وذلك بإخراج بعض القبائل المهمة من نظارة الحباب .
هكذا فان السياسة الخبيثة التي اتبعها مستر بول للانتقام من هذه القبيلة قد آتت أكلها ، ونحن بدورنا لا نتهم مستر بول هذا جزافا عندما تقول انه كان يريد معاقبة الحباب تحت ستار القبائل ، ولو كان يريد فعلا تحرير القبائل فلماذا صمم إلي نظام طبقي اخر شهد هو نفسه اقسي بكثير من النظم الطبقية الأخرى :
“ The arestocratic of NabtabHab ، How ever ، the Reputaion of Enforeing caste Distinctions Much More Rigorously than others”(2)
الحباب والسلطنة الزرقاء :-
تمددت سلطات الحباب خارج النطاق الجغرافي لإقليم البجة مع بداية تشكل أول دولة سودانية "السلطنة الزرقاء ".
وتوطدت دعائم هذه العلاقة عند وفاة بحالياي وقد خلفه ابنه ، ومن ثم فقد امتدت سلطات الفونج إلي سواحل البحر الأحمر في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد (القرن العاشر الهجري ) فقدم الرئيس بيد بحالياي إلى مندوب ملك الفونج زكاة مواشي قبائله وسافر إلي سنار وقدم ولائه ، فارتاح الفونج والعبداللاب بقدومه وطاعته و أكرموه وعينوه بمنصب النظارة علي عموم الحماسيين وسكان افحارين (تطلق علي المنطقة الواقعة بين تكلاي وتقدرا) .
وبعد تقديم الولاء للسلطنة الزرقاء كانت ترد منها الهداية والمنح ولعل اشهرها النقارة والسيوف ، وقد أورد الأستاذ جرا هام عبد القادر في مقال له بعنوان "النحاس كتاب القبائل" أن نقارة الحباب جاء بعضها من القبائل العربية وتحديدا السلطنة الزرقاء ، ويؤكد ذلك الأستاذ عثمان صالح سبي بان الحباب من القبائل التي أكرمتها سلطنة سنار نقارة من النحاس (2)
وفي الأدب الشعبي عند الحباب روايات تدلل علي عمق العلاقة التاريخية مع المملكة السنارية ، فعندما يتوفى أحد عيان القبيلة فان النائحات تطلقن عبارة "ديب سنار كرسي كارو اقلو" “Dieb sennar korsi kraoeglo” وتعني أن يوضع له كرسي في سنار عاصمة السلطنة الزرقاء.
الحباب في العهد التركي :-
والحباب مثلهم مثل الآخرين فقد عانوا كثيراً من مكايدات الحكم التركي في الضرائب الباهظة والمكوس وإثارة الفتن .
ويذكر انه عندما ظهرت بوادر الثورة المهدية في السودان الشرقي طلبت الحكومة التركية بواسطة الباشا سليمان من كنتيباي حامد بك حسن و أخوه هداد وآخرين للحضور في سواكن ،و أرسلت إليهم الآخرة جعفرية إلي ميناء عقيق ونقلتهم الآخرة من عقيق إلى سواكن وتمت المقابلة بينهم وبين الباشا نيا زي حيث طلبت منهم الإدارة التركية عدم الانضمام إلي الثورة المهدية وصرفت لهم كساوي فاخرة ومواد غذائية(1) .
وقوة شخصية كنتيباي حامد وسعت افقه استطاع أن يخلق علاقة شخصية مع علاء الدين باشا محافظ سواكن ، كان مؤداها استقرار الأوضاع في المنطقة بحسبان أن كنتيباي كان رجل سلطة ودولة أكثر من كونه زعيم قبلي محلي ،حيث نال لقب البكوية عند زيارته لمصر في القرن الثامن عشر .
ولما كانت الضرائب و العشور تمثل موارد أساسية للإدارة التركية فان أول جزية قطعان أوردها كنتيباي حامد بك حسن لمحافظ سواكن ،قد بلغت 2500ريال أبو طيرة نمساوي (2).
أن اصل العلاقة بين الحباب والثورة المهدية تجسدها علاقة الأمير أبو قرجة وكنتيبابى حامد بك والد كتيباي محمود ، ويرجع تاريخ العلاقة حينما تم تعيين الأمير أبو قرجه عاملا على المهدية في البحر الأحمر ، وذلك بناء على الشكوى التي تقدم بها وفد من البجا للخليفة عبد الله ضد الأمير عثمان دقنة ، فأرسل الخليفة وفدا لتقصي الحقائق برئاسة الشيخ الطاهر المجذوب والأمير خالد زقل الدنقلاوي واحمد شرفي خال الأمام المهدي ، وعاد الوفد إلي أمد رمان رافعا تقريرا للخليفة عبد الله ، فأصدر الخليفة أوامره بفصل الجيش عن العمالة ،فأصبح عثمان دقنة قائدا للجيش ، و أرسل الأمير أبو قرجه ليكون عاملا على الشرق ، وكانت سواكن آنذاك ترزح تحت الاحتلال البريطاني وكان على رأسها المحافظ العسكري جورج لويد باشا ،وكانت مصوع تحت الاحتلال الإيطالي ، وكانت المهدية في أمس الحاجة إلي منفذ بحري ، وكان كنتيباي حامد بك حسن قد أنشأ ميناءا بحريا في موقع يدعى (تكلاي) بالقرب من مدينه قرورة الحدودية فتمت الاتصالات بين مندوبي الأمير أبو قرجه وكنتيباى حامد بك حسن ، فوافق الأخير على فتح ميناء (تكلاي ) للثوره المهدية وعين الأمير أبو قرجه مندوبه ، وتم تعين السيد إدريس على نور والد الخليفة والسياسي المرموق على نور إدريس مندوبا على كنتيباي حامد بك حسن ، وكان هناك ضامنا لهم هو السيد عبد الله المبارك زعيم قبيلة الرشايده وكانوا يتقاضون في كل بضاعة مبلغ خمسه ريال مجيدي نمساوي تقسم كالآتي : ريالين للأمير أبو قرجه وريالين لكنتيباي حامد بك حسن وريال للضامن عبد الله امبارك زعيم الرشايده.
وعبر هذه الميناء كانت تأتى الإمدادات ومختلف أصناف المؤن والزخيره للدوله المهدية ، وتجسيدا لهذه العلاقة الحميمة ا لتي كانت بين الرجلين سمى الأمير ابوقرجه ابنه كنتيباي وذلك تيمنا بكنتيباي حامد بك حسن (1).
وفي غره رجب 1305 ه قام السيد محمود بن كنتيباي حامد بك حسن بمكاتبه عامل عملاء المهدية الحاج محمد عثمان أبو قرجه معلنا ولاءه ومبايعته للمهديه مقدما الطاعة وقابلا البيعة وانه على عهد الله ورسوله(صلى الله عليه وسلم) والمهديه مشيرا إلى انه متمكن من عموم أهالي الحباب وهو في انتظار منشوراتها العليا .
وفى منتصف الثلاثينات من القرن الماضي عمل كنتيباي أبو قرجه مأمورا في مدينه سنكات ، وتجسيدا للعلاقة الحميمة فأنه عندما توفى كنتيباي حسن في سنكات عام 1936م تلقى فيه العزاء المأمور كنتيباي أبو قرجه .
وبالمثل فعندما توفي المأمور كنتيباي أبو قرجه بحي الأمراء بأم درمان في عام 1958م توجه وفد كبير من أعيان الحباب لتقديم واجب العزاء وكان على رأسهم كنتيباي حسين بن كنتيباي محمود ، وقد ساهموا في المأتم بدفع مبلغ مائه جنيه سوداني .
وحينما بايع رجالات الحباب الأمير عثمان دقنه وعند وقوع معركة هندوب فأن الحباب قد دفعوا بأربعين فارسا من شبابهم للقتال في هذه المعركة الشهيرة والتي قدموا فيها عددا من الشهداء و الجرحى .
الحباب والإدارة الاستعمارية البريطانية:
وفي عهد ألا داره البريطانية حينما احتدم الخلاف بينها وكنتيباي محمود أظهر الإنجليز عدم رضاءهم عنه ، ومن ثم أضمروا إضعاف سلطه كنتيباي محمود وذلك عقابا له.
مواقف وطنيه :
من مجاهدات الحباب في قضايا الوطن عند قيام الجمعية التشريعية التي صنعها الإنجليز ضد إرادة الشعب السوداني ، فأن الحباب قد شاركوا بصورة مشرفة في مقاومة الجمعية التشريعية وقدموا ثلاثة من الشهداء وعددا من الجرحى ، كما كانت هنالك مواقف مشهورة لزعمائهم في ملا سنه قياده القوه أما نادي الخريجين ببورتوسودان ،حيث بدا البوليس يطلق النار على المواطنين عند بزوغ فجر الحركة الوطنية .
وأيضا من ملامح انخراطهم المبكر في العمل السياسي وكنتيجة لارتباطهم الديني والوجداني الوثيق بالطريقة الختميه كانت مشاركة بعض زعمائهم في وفد الاتحاديين الذي سافر من بور تسودان إلى مصر في عام 1952م برئاسة الزعيم محمد نور الدين لتهنئه القيادة المصرية بنجاح الثورة ومناقشه قضايا السودان ، وهو وفد مشهود ضم كل أعيان مدينه بور تسودان وهم السادة :-
محمد احمد النيل .
بأمكار محمد عبد الله .
يحي الغسين .
عبد المجيد بدر .
مجذوب أبو علي .
محمد عثمان شنقراي.
الخليفة على نور إدريس .
الخليفة حامد محمد عمر شيكاي .
النحاس عند الحباب:
تمثل النقارة أمرا هاماَ عند الحباب حيث أنها تمثل رمزا للسلطة الزمنية والسياسية ،وان كل من يستولي على نقارة الحباب عنوة له الأحقية في النظارة والسلطة, ولا يتم الاعتراف بنظارة الشخص وسلطته إلا بعد الحصول على النقارة التي تمثل مظهرا للهيبة.
أن نقارة الحباب يعود تاريخها إلى ثمانية قرون ، وتواريخ بعضها مكتوبة علبها ، ومنها النقارات التي جاءت مهداة من القبائل العربية وتحديدا من السلطنة الزرقاء ، وبعضها هدايا من الحبشة .
وتبلغ عدد النقارات عند الحباب سبعة نقارات تنقسم إلى قسمين:
- قسم لأغراض السلم
- وأخر لملاقاة العدو
والنقارات هي : منصورة وبنتها ، حلبيت وبنتها ، حنانيت وبنتها ، كشكش.
والنقارات عندما تضرب للأغراض السلمية فإنها تتخذ من أعياد الفطر والأضحى وولادة الذكور لاسرة الكنتيباى مناسبة لذلك.
أن فقدان النقارة يعنى عند الحباب الموت وفقدان العزة فعندما فقد الحباب نقارتهم ذات القداح الثلاثة ، تقاطرت أطراف القبلية وارتفعت السيوف وإكفهر المكان ، وبعد البحث والعثور عليها واستردادها كان الراقص وهو يحتفل بعودة النقارة يرفع سيفه وهو يرقص على إيقاعات النقارة صائحا : (يم يم) بمعنى أمي .
وقد انبهر الملك جورج الخامس ملك الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس (بريطانيا) بضربات نقارات قبيلة الحباب عند زيارته لشرق السودان ، وبعده بفترة استقبلت الحباب اللواء احمد المجذوب بهدير النقارات على نغمة على شومكم جيت يا حباب(1).
(1) كتاب تاريخ قبائل الحباب والحماسيين بالسودان وإرتريا ، من مؤرخ العامرى الفز محمد صالح ضرار ، الطبعة ا لأولى 1984م الدار السودانية للكتب ، الصفحات 76- 78- 117- 164.
(2) تاريخ قبائل البجة السودانيين (بالإنجليزية), انرو بول ، الطبعة الثانية ، لندن 1954م ،ص4
(3) راجع كتاب عثمان صالح سبي, ص 111.
(4) راجع تاريخ شرق السودام – الجزء الاول, ص 351
(5) راجع كتاب تاريخ الاحباب والحماسيين ، ص 45
(6) راجع كتاب الاحباب والحماسيين ،ص49
(7) انظر ما كتبه جراهام عبدالقادر ،النحاس كتاب القبائل ،مجلة الثقافة السودانية
(8) راجع تاريخ شرق السودان ، الجزء الثاني ، ص744- 745- 746- 747 للمؤلف الأستاذ محمد صالح ضرار

[تحرير] قبائل جبال النوبة
تنقسم قبائل جبال النوبة إلى مجموعات إثنية حسب اللغة على النحو الآتي: مجموعة الكواليب: وهي أكبر المجموعات وتضم الكواليب ومورو وهيبان واتورو وتيرا وليرا وام حيطان والهدرة وكاو ونارو وفنقر وشاويه.
مجموعة النمانيج: وتضم قبائلها القاطنة القرى التالية : النتل وتندرية وسلارا وكلارا وكرمتي(هل تعني تيمنا بارض الجدود كرمةفي الشمال) وحجر سلطان و والفوس وافتي التي تسكن شرق جبل الدائر.
مجموعة تلودي والمساكين وتضم قبائل تلودي والمساكين واجرون وكلولو وقبائل طجة وغيرها.
مجموعة لفوفا وتضم لفوفا واميرا وقبائل اخرى.
مجموعة تقلي وقبائلها: الرشاد وكجاكجة وتقوى وتملي وترجك وتكم ووتيشان واخرى.
مجموعة كادقلي: وتضم قبائل كادقلي كرنقو وميري وتلشي وكاتشا وكمدة واخرى .
مجموعة تيمن وتضم قبائل كيقا وجرو وتيمن وسرف الضي وتيسي واخرى.
مجموعة كتلا وقبائلها: جلد وتيما واخرى. مجموعة الاجانج: وتضم قبائل الجبال السته وهي ( كرورو وكدرو كافيرا وكلدجي ودباتنا ووكارتالا بالاضافة لقبائل كاركو وغلفان ووالي وفندا كاتشا وطبق وابو جنوك والدلنج والكدر والشفر وكجوريه وقبائل كاجا وكتول في شمال كردفان واخرى.
مجموعة الداجو: وتضم شات، لقوري، صبوري، تيمن، لقاوة وابو سنون وتلو واخرى .
مجموعة الدواليب فهم نوبة مختلطون مع العرب فقدوا جزء من تراثهم النوبي وهم يسكنون شمال كردفان والروايه تقول ان الدواليب جزء من الكواليب (نفس الاسم قرية في وادي حلفا)
المصادر: تاريخ قبائل جبال النوبة الأصليين. ط.1. تأليف أ. جعفر شاش. جامعة كانبيرا، 2005م.

[تحرير] قبائل أبيي
تتكون قبائل أبيي من المجموعات الآتية: الشات، الرنقة، المادي، الدينكا أنقوك، الجور،الداجو، البيقو، الفرتيت ، النيالقلوقي (داجو)، المسيرية والرزيقات وبعض البرقو والفلاتة امبررو. علما أن سكان منطقة أبيي والمجلد الأصليين هم الداجو والشات وكانت حتى سنة 1764م، حسب المؤرخ هندرسون، تحكم بواسطة سلطنة الداجو بكردفان إلى أن تفرقت السلطنة بعد غزوها من قبل وداعة قائد جماعة المسيرية الحمر وتحالف بعض القبائل الأخرى القادمة من جهة الغرب. هجر معظم الداجو ديارهم بأبيي وأتجهوا جنوبا نحو راجا وواو وملكال.
المصادر: HENDERSON, K.D.D. 1939. A Note on the Migration of the Messiria tribe into South-west Kordofan, Sudan Notes & Records, XXII, 1.
Henderson, K. D. D. (Kenneth David Druitt), 1903- [1965]. Sudan Republic London : E
Henderson, K. D. D. Origin of the Daju: Sudan Notes & Records, XV(1), 1925, 1932, PP.151

[تحرير] باقي القبائل العربية والأعراق الاخرى
== العقلين == -قبيله عربيه تنسب إلى سيدنا العقيل بن ابوطالب -تسكن جنوب الخرطوم والجزيره ومنطقة النيل الازرق--41.209.120.218 07:47، 22 مايو 2008 (UTC) الدباسين في الجزيرة والحصاحيصا
الأشراف
الجعافرة ( وهم اشراف علي إجماع الرواه والمؤرخين وجدهم جعفر الصادق)
الكواهلة
الركابيه. وهم في منطقه امدرمان والابيض والهلاليه واصلهم من العراق وجدهم (قلام الله ابن عائد الركابى ) مؤسس أول خلوه قران في السودان
الرباطاب
المناصـــــير
البني عامر
الحلنقة
الوائلية
البديرية
البرتي
البشارية
البقارة
الجعليون
الجموعيـــة
العوضية
البطاحين و هي قبيله عربيه من قبائل العرب العاربه قدموا من الجزيره العربيه و استقروا بمناطق مختلفة من السودان اشتغلوا و الرعي و تعد إحدى قبائل السودان و يقال أن نسبهم الي العباسيين حالت دون تمكينهم من حقوقهم و حتى المصاهرة التي جمعتهم لم تشفع لهم و الثابت في التاريخ أن الأشراف هم من سعى للنسب من الكنانه ليوسعوا تجارتهم و يحكموا قبضتهم على الحجاز حتى بل إن بعض المراجع تعد الكنانة أشرافا فهجروا الحجاز و عبروا البحر ليستقروا في السودان يمتهنون الرعي و تزاوجوا مع قبائل السودان المختلفة في شقه الشرقي ، و يلتقون في النسب مع النبي صلى الله عليه و سلم و مع مجموعات الأشراف ولم تسيطر عليهم فكرة الثأر لكنهم يمضون قدما في حياتهم و يحاولون عيش واقعهم بشتى السبل و يسعون دوما لتطوير ذلك الواقع و يعيشون في مناطق متفرقه من السودان في وسط السودان في مناطق الجزيره و المناطق المتاخمة لمنطقة الجزيرة و شرق النيل ويكثرون في منطقة شرق النيل تمتد من حلة كوكو الي ابوديق بشرق النيل . يطبع عليها صفات الرجولة والكرم اكرم قبائل السودانية بشرق النيل.
وتنقسم الي عدة بيوتات نسب منها الصحباب ،(مصطفي التكينة)
الجوامعة
الشايقيون
الشكرية
السدارنه
العبابدة
العركيين
(( الكنانه)) و هي قبيله عربيه من قبائل العرب العاربه قدموا من الجزيره العربيه و استقروا بمناطق مختلفة من السودان اشتغلوا بالتجارة و الرعي و تعد إحدى قبائل الأقليات في السودان و تنقسم إلى قسمين رئيسيين كنانه سراجيه و كنانه أولاد علي و يقال أن نسبهم مع الأشراف في حجاز الجزيرة العربية كان سببا في هجرتهم بعد أن جمعتهم التجارة و اختلفوا فيها لكن سلطة الأشراف التي توطدت دعائمها منذ أمد بعيد يصل إلى الدولة العباسية حالت دون تمكينهم من حقوقهم و حتى المصاهرة التي جمعتهم لم تشفع لهم و الثابت في التاريخ أن الأشراف هم من سعى للنسب من الكنانه ليوسعوا تجارتهم و يحكموا قبضتهم على الحجاز حتى بل إن بعض المراجع تعد الكنانة أشرافا فهجروا الحجاز و عبروا البحر ليستقروا في السودان و ينقلوا خبراتهم المختلفة هناك و زحفوا باتجاه تخوم نهر النيل و تزاوجوا مع قبائل السودان المختلفة في شقه الشمالي ، قسم من الكنانة موجودون بالمملكة العربية السعودية حتى يومنا هذا نتيجة لبقاء بعض الأفراد هناك و لكن الجزء الموجود بالسودان هو الأكثر تعدادا و هم يتمتعون بالسمرة و يفتخرون بفصاحة لسانهم حتى اليوم رغم تزاوجهم مع قبائل السودان المختلفة خصوصا النوبية منها (الدناقلة ، البديرية الدهمشية) و هناك أيضا قبائل الشايقية و الجوامعة و الجعلية و لكن بعدد أقل. و الغريب في أمر الكنانة أنهم يستطيعون العيش و التكيف في كل المجتمعات و لم تسيطر عليهم فكرة كونهم قبيلة موسرة جاءت من الحجاز و يلتقون في النسب مع النبي صلى الله عليه و سلم و مع مجموعات الأشراف ولم تسيطر عليهم فكرة الثأر لكنهم يمضون قدما في حياتهم و يحاولون عيش واقعهم بشتى السبل و يسعون دوما لتطوير ذلك الواقع و يعيشون في مناطق متفرقه من السودان في وسط السودان في مناطق الجزيره و المناطق المتاخمة لمنطقة الجزيرة و الشمالية و أيضا في شمال كردفان و في بعض مناطق النيل الأبيض. مشكلين بذلك الأقلية الأكثر انتشارا عبر ربوع السودان.
المشايخة البكرية (قبيلة عربية الأصول تنتسب الي أبي بكر الصديق ودخلت السودان منذ عهد السلطنة الزرقاء وهي من أوائل القبائل التي سكنت مدينة الخرطوم ويمكن اعتبارهم مؤسسي مدينة الخرطوم - وجدهم يعقوب بن مجلي مدفون في الأزيرقاب في ريفي بحري وقبره يزار وهو مؤسس مدينة الحلفايا في الخرطوم بحري)
الفور
الفولاني/الفلاتة
المحس
الدناقلة
الحلفاويين
المساليت
البقارة ((قبائل عربية تنحدر من المجموعة الجهينة، وهي تقطن في نطاق السافانا الفقيرة، حيث تتوفر المراعي للماشية، ومنهم (المسيرية، الهبانية، الرزيقات، المهادي، التعايشة، رفاعة، الشنخاب والتي تقطن غرب النيل الأبيض وتمتد من جنوب الدويم وحتى جنوب كوستي وغيرها من القبائل الأخرى، والتي تشتهر بتربية الماشية - الأبقار))
النوبيون
الحسانية
الكواهلة
الهوسا
قبيلة الهوسا من اعرق القبائل الافريقية وينتشر افرادها في جميع بقاع القارة الافريقية غرباوشرقا وجنوبا وشمالا وقدمت إلى السودان حوالي سنة 60للهجرة النبوية فهي بذالك من اعرق القبائل السودانية واقدمها قدوما وكان يشتغل افراد القبيلة بالزراعة والتجارة وصيد السمك في غابر الزمن الاسلام في الهوسا اعتنق افراد القبيلة الدين الاسلامي في باكورة ايامه وساهموا على نشره في الربوع الافريقية ويعرف التاريخ لهم افضليتهم وسبقهم في ذلك ومن المعروف ان معظم افراد القبيلة بل كلهم مسلمون لغة الهوسا تكتب اللغة الهوساوية بالحرفين العربي واللاتيني فقد ترجمت مئات الكتب إلى اللغة والفت مئات أخرى بنفس اللغة ومن أشهر ما ترجم ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الهوساوية ومازال التأليف بها مستمرا والأدب الهوساوي مزدهر بشعره ونثره والروايات والملاحم وإليك بيتين من الشعر الهوساوي: 1:الله د ماغني عوضية كيما د ماغني 2:ALLAH da magani,,,,,,,,,awadiyyah kema da magani وهناك المئات والمئات من الابيات الجميلة
البرنو
البرتا والغوموس
الكالومبو والقرعان
المسلمية
الرفاعين
الحـلاويـن
العوامره
الحمر
قبيلة البنى حسين (تقطن شمال دارفور محافظة كبكابية محلية السريف بنى حسين مؤسس النظام الاهلى لقبيلة البنى حسين هو الناظر حامد يعقوب يعتمد البنى حسين على الزراعة والرعى والتجارة تنتشر بالمنطقة عدد كبير من الخدمات التى تم انشاء معظمها بالعون الذاتى يقال ان جذور ونسب القبيلة إلى سيدنا الحسين بن على.[بحاجة لمصدر]
قبيلة السادة الأرتيقا أمراء سواكن
قبيلة المغاربة ( أصولهم قادمة من المغرب العربي وأستوطونوا في مناطق عدة من السودان )

[تحرير] حكام السودان
شاهد : رؤساء ورؤساء وزراء السودان
إسماعيل الأزهري
عبد الله خليل
الفريق إبراهيم عبود (رئيس جمهورية)
سر الختم الخليفة
محمد أحمد محجوب
بابكر عوض الله
الرشيد الطاهر بكر
المشير جعفر نميري (رئيس جمهورية)
الفريق محمد حسن سوار الذهب (رئيس المجلس العسكرى الانتقالى)
الجزولي دفع الله (رئيس الوزراء ابان حكومة المجلس العسكرى الانتقالى لسوار الذهب)
الصادق المهدي
المشير عمر حسن البشير (رئيس جمهورية)
الرئيس محمد حسن سوار الذهب - الرجل الذى وعد فأوفى بتسليم الحكم في عامين أول رئيس وزراء إسماعيل الازهري الثاني عبدالله خليل ثم حكم عسكري برئاسة إبراهيم عبود رئيس حكومة سر الختم الخليفة ،, ،, محمد احمد محجوب
،, ،, الصادق المهدي
،, ،, محمد احمد محجوب
جعفر محمد نميري يتولى السلطة (رئيس الدولة)
رئيس الوزراء بابكر عوض الله في عهد نميري ،, ،, الرشيد الطاهر بكر عهد نميري
وبعد عدة تغييرات لرئيس الوزراء المجلس العسكري برئاسة محمد حسن سوار الدهب تسليم الحكم للمدنيين رئيس الوزراء الصادق المهدي عمر حسن احمد البشير يتولى السلطة رئيسا للدولة ورئيسا للوزراء....حتى الان 23 نوفمبر 2007

[تحرير] قائمة الأحزاب السياسية في السودان
شاهد : قائمة الأحزاب السياسية في السودان

[تحرير] الصناعة بالسودان

[تحرير] مقدمة
تلعب الصناعة دوراً هاماً في تحقيق اهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويرتبط مستوى تقدم الامم والشعوب بمدى تطورها الصناعى لذلك جاء اهتمام الدولة بهذا القطاع لدوره الفاعل في احداث النهضة التنموية اعلاءاً للقيمة المضافة وتوفيراً لفرص العمل المستدام. تنفيذاً للاستراتيجية الصناعية يتواصل العمل بوزارة الصناعة لتحقيق عدة اهداف اهمها تطوير وتعميق العمليات الصناعية آخذين في الاعتبار اهمية الترابط الامامي والخلفى مع القطاعات الاقتصادية الاخرى ومع قطاعات الصناعة الفرعية. وهذا التقرير يعكس انجازات الوزارة وفقاً لخطة العام 2005م والتي شملت عدة مجالات اهمها :
الإرتقاء بقطاع الصناعة التحويلية للمساهمة في تحقيق النهضة الإقتصادية والإجتماعية الشاملة.
تقوية القدرة المؤسسية للأجهزة المعنية بأمر الصناعة.
تحديث بيانات المسح الصناعى والخريطة الإستثمارية.
مواصلة الدراسات التشخيصية للقطاعات ذات الأولوية وقطاع الصناعات المغذية.
‌* تفعيل وتقوية العمل في المشروعات المشتركة مع المنظمات العالمية والإقليمية.
تنمية قدرات العاملين بالتدريب وتحسين أوضاعهم.
ربط الوزارة ووحداتها بشبكة المعلومات مع ولايات الثقل الصناعى.
اكمال مبنى الوزارة وانشاء شبكة معلومات بالموقع الجديد وعلى احدث مستوى.

[تحرير] اختصاصات الوزارة
بناء على المرسوم الجمهورى رقم (34) لسنة 2005م فإن اختصاصات الوزارة جاءت كما يلى:
وضع استراتيجية وخطط وبرامج التنمية الصناعية للقطاع الصناعى بشقيه العام والخاص.
المشاركة في وضع السياسات الاقتصادية والمالية بما يحقق الترابط بين برامج التنمية الصناعية والسياسات الاقتصادية والمالية للدولة.
دعم الصناعات الاستراتيجية من خلال رصد ومتابعة الانتاج الكلى والمعدلات الانتاجية لكل قطاع واجراء الدراسات اللازمة لمعالجة مشكلات الانتاج والانتاجية ومتابعة تطبيق تلك الدراسات.
تشجيع ةتطوير وتنظيم الصناعات الصغيرة والحرفية والمساهمة في توفير البنيات الاساسية والتمويل اللازمين لها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
القيام بالصناعات البتروكيماوية وتطويرها.
القيام بعمل التكلفة للمنتجات الصناعية والمشاركة في تسعيرها.
اقتراح الضوابط اللازمة لحماية الانتاج الوطنى من منافسة السلع المستوردة المماثلة في اطار السياسات العامة للدولة.
اقتراح المعايير الخاصة بمنح التراخيص والامتيازات للاستثمار الصناعى.
الاشراف على توفير مستلزمات الانتاج وتقديم الخدمات الصناعية الأخرى بالتعاون مع الجهات المختصة.
جاءت خطة العام 2005 م متسقة مع الأهداف الإستراتيجية للنهوض بالقطاع الصناعى والمتمثلة في
تمكين القطاع الصناعي من فتح آفاق جديدة وتقوية قدراته وكفاءاته.
رفع قدرات الولايات مع مزيد من التنسيق في مجال الصناعة لإرساء دعائم الحكم الفدرالي.
تطبيق متطلبات الجودة الشاملة للإرتقاء بجودة الإنتاج الصناعي والعمل على زيادة حصيلة الصادرات الصناعية

0 التعليقات: