الأربعاء، 14 أكتوبر 2009

حقوق الجيران

يوم تحدث عن حقوق الجيران
زمان احلي شي هو تعامل الجيران مع بعض لي درجة لا تعرف هولا قرابة ولا الجيران
بس ألان بدأت هذه تعامل أخطفت خالص مش عارفه ليه ناس بقيت مالها حتى لو كان الأسباب هي ظروف الحياة ربنا وضع حقوق الجيران
حتى رسول صلي الله سلم ووضع وصيه من مفترض ان نعمل بها
وقال النبي صلى الله عليه وسلم ) وما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه )
(من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فليحسن إلى جاره)
سؤال
هو
متي أخر مره زورت فيها الجيران؟
لماذا آبدات ناس تلاش حقوق الجيران؟

15 التعليقات:

م/ محمد صالح يقول...

والله عندك حق الظاهرة دى انتششرت بشكل كبير وسببي تفكك فى المجتمع تصورى ان فى ناس متعرفش جيرنها اصلا
اما عن اخر مرة زرت فيها جارى فهى يمكن من حوالى ساعتين اصلو صديقى جدا

♥نبع الغرام♥♪≈ يقول...

ازيك ياقمر

الله عليكى وعلى مواضيعك الجميله

بجد انتى اتكلمتى عن حقوق الجيران بطريقه جميله قووى ياريت كل الناس تفهم يعنى اية جيرة وتحافظ عليها

دمتى بكل خير
ايناس

mahasen saber يقول...

الجيره ممكن تودى الانسان الجنه وممكن توديه النار

والعاقل فعلا يستغلها احسن استغلال لدخول الجنه

♥نبع الغرام♥♪≈ يقول...

بصى اخر مرة زورت فيها جارى

انا عندى مروة صحبتى بيتنا فى وش بعض

على طول
مش بنفارق بعض
وبحب كمان كل يوم اعدى على جيرانى اصبح عليهم وانا راجعه من الشغل

لانى بحبهم وبحافظ على حق الجيرة
دمتى بكل خير

همس الاحباب يقول...

موضوع مهم جدا
والكثير غفل عنه
جزاكى الله خيرا على التذكرة
والحمد لله علاقتى بالجيران جيدة والحمد لله
تحياتى

rovy يقول...

السلام عليكم
عندك حق فعلا ..
لكن اذا كانت اخلاق البشر اتغيرت فى كل شىء يبقى مش غريبه اننا ننسى حقوق الجار و تتغير معاملات الجيران ..
ربنا يرحمنا و يهدينا جميعا

وحشانى يا قمر .. يارب تكونى فى احسن حال

خالد احمد محمود يقول...

الجار قبل الدار سيدتى .


أحترامى وتقديرى هذه زيارتى ألأولى لمدونتك ف اسمحى لنا أن نكون جيران

همس يقول...

لا يا حببتى

انا جيرانى والحمد لله مظبطاهم

دلع وتهريج

لسه ممسيه على جيرانى من ساعتين


وسلامات يا جراتنا فى السودااااااااااان

منوره

عاشقة القمر يقول...

م/ محمد صالح يقولجار هو القريب منك في المنزل ، وله حق كبير عليك ، فإن كان قريباً منك في النسب وهو مسلم فله ثلاثة حقوق : حق الجوار ، وحق القرابة ، وحق الإسلام ، وإن كان مسلماً وليس بقريب في النسب فله حقان : حق الجوار ، وحق الإسلام ، وكذلك إن كان قريباً وليس مسلم فله حقان : حق الجوار ، وحق القرابة وإن كان بعيداً غير مسلم فله حق واحد : حق الجوار قال تعالى : وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : وما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه متفق عليه .
فمن حقوق الجار على جاره : أن يحسن إليه بما استطاع من المال والجاه والنفع ، فقد قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : خير الجيران عند اللّه خيرهم لجاره وقال : من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فليحسن إلى جاره وقال أيضاً : إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك ومن الإحسان إلى الجار تقديم الهدايا إليه في المناسبات ، فإن الهدية تجلب المودة وتزيل العداوة .
ومن حقوق الجار على جاره : أن يكفّ عنه الأذى القولي والفعلي ، فقد قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم : واللّه لا يؤمن واللّه لا يؤمن واللّه لا يؤمن . قالوا : من يا رسول اللّه ؟ قال : الذي لا يأمن جاره بوائقه وفي رواية : لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه والبوائق : الشرور ، فمن لا يأمن جاره شره فليس بمؤمن ولا يدخل الجنة .
وكثير من الناس الآن لا يهتمون بحق الجوار ، ولا يأمن جيرانهم من شرورهم ، فتراهم دائماً في نزاع معهم وشقاق واعتداء على الحقوق ، وإيذاء بالقول أو بالفعل ، وكل هذا مخالف لما أمر اللّه ورسوله ، وموجب لتفكك المسلمين وتباعد قلوبهم ، وإسقاط بعضهم حرمة بعض
ان شاءالله تسمر علي طول مع بعضكم
سعدت بمرورك

عاشقة القمر يقول...

عاشقة الأحزانجار هو القريب منك في المنزل، وله حق كبير عليك، فإن كان قريباً منك في النسب وهو مسلم فله ثلاثة حقوق: حق الجوار، وحق القرابة، وحق الإسلام،وإن كان مسلماً وليس بقريب في النسب فله حقان: حق الجوار، وحق القرابة. وإن كان بعيداً غير مسلم فله حق واحد: حق الجوار ،وقال تعالى "وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى" (سورة النساء، الآية:36) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه" متفق عليه.

فمن حقوق الجار على جاره: أن يحسن إليه بما استطاع من المال والجاه والنفع، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير الجيران عند الله خيرهم لجاره" رواه الترمذي، وقال: حديث حسن غريب وقال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره" رواه مسلم وقال أيضاً: "إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك" رواه مسلم ومن الإحسان إلى الجار تقديم الهدايا إليه في المناسبات، فإن الهدية تجلب المودة وتزيل العداوة.

ومن حقوق الجار على جاره: أن يكف عنه الأذى القولي والفعلي، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلمك "والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن" قالوا: من يا رسول الله؟ قال: "الذي لا يأمن جاره بوائقه" رواه البخاري وفي رواية: "لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه". والبوائق: الشرور، فمن لا يأمن جاره شره فليس بمؤمن ولا يدخل الجنة.

وكثير من الناس الآن لا يهتمون بحق الجوار، ولا يأمن جيرانهم من شرورهم، فتراهم دائماً في نزاع معهم وشقاق واعتداء على الحقوق، وإيذاء بالقول أو بالفعل، وكل هذا مخالف لما أمر الله ورسوله، وموجب لتفكك المسلمين وتباعد قلوبهم، وإسقاط بعضهم حرمة بعض.

يارب تفضلي علي طول كده

عاشقة القمر يقول...

mahasen saber
ار هو مَن جاورك، سواءٌ كان مسلمًا أو كافرًا، وأما حد الجوار فقد تعددت أقوال أهل العلم في بيان ذلك الحد، ولعل الأقرب – والعلم عند الله – أن ما تعارف عليه الناس أنه يدخل في حدود الجوار فهو الجار. والجيران يتفاوتون من حيث مراتبهم،فهناك الجار المسلم ذو الرحم ، وهناك الجار المسلم ، والجار الكافر ذو الرحم ،والجار الكافر الذي ليس برحم ،وهؤلاء جميعا يشتركون في كثير من الحقوق ويختص بعضهم بمزيد منها بحسب حاله ورتبته

عاشقة القمر يقول...

همس الاحباب
الجار والجيران حقيقة اوصايا بها الدين

والمحافظة عليها والتواصل بين الجار وجارة الاخر

ليزدد التماسك والاخوة وامحبة وهذا امر دينى بحت

وعادة طيبة جدا

ولك فى هذا الزمن اصبحت من الامور القليلة للاسف

والسبب ب
اعتقادى هى التطور والعولمة والسرعة

عاشقة القمر يقول...

rovy .
من غابت فيه صلة الأرحام والجيران,
فالجار قبل الدار، لكن معاملة وزيارة الجيران تختلق من منطقة لأخرى, ففي القرى لا زال الجار يراعي جاره ويشاركه أفراحه وهمومه، لكن في المدن كل القيم تكاد تنهار وتتلاشى، فالانسان لا يجد الوقت حتى للاهتمام بأهله فما بالك بالجار؟؟
دنيا كلها اسفاف وانحطاط، فغياب التواصل والتزاور قتل فينا ميلنا للحياة الجماعية وصار الانسان غريبا حتى في بيته, فالوقت الذي نقضيه أمام التلفاز أو في النت أكثر من وقت لقائنا مع أهل بيتنا.
صرنا غرباء حتى أننا في صراع مستمر مع الذات عجزنا عن مصالحتها وقتلنا صوت الانسان والضمير بأنفسنا وصرنا نعلق شماعة أخطائنا على عدم وجود الوقت.
بل حتى الموت لم يعد يوثر في نفوسنا وخاصة بعد دفن الميت.
إننا بحاجة الى رثاء مشاعرنا وقيمنا وغياب تواصلنا الانساني.

عاشقة القمر يقول...

خالد احمد محمود
الجار هو الذي يلاصق أو يقرب سكنه من سكنك ، وحدد العلماء دائرة الجيرة إلى مدى أربعين دارًا من كل جهة من أمام ، وخلف ويمين وشمال ، ومن كان هذه حاله فله من الحقوق وعليه من الواجبات ما يجعل الجوار نعمة وراحة .

والإسلام يقوم على جملة مرتكزات ترتقي بالفرد وتسمو بالمجتمع ، ومن أهم تلك المرتكزات : المبادئ الأخلاقية والقِيَم الفاضلة التي تجعل من الأمة أسرة مترابطة ، ولكي تسلم العلاقات الاجتماعية ينبغي أن تقوم على الأسس التي دعا إليها القرآن الكريم قال تعالى : ] يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ [ ( الحجرات : 13 ) وقال تعالى : ] وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً [ ( آل عمران : 103 ) .
سعدت بمرورك .

عاشقة القمر يقول...

همس
هلاهلا
انتي بتهرج ولا بحد انا خايفه تكون جارتيك مراءة اخوكي هههههههههه

هو ياختي انت نائمه نهار كله متي بتروح هههههههههه
ندخل بقي في جد

حقوق الجار كثيرة منها إلقاء السلام ورده ، لما في ذلك من ربط القلوب بعضها ببعض ، وهو عمل صالح رفيع ، وأبخل الناس مَن بخل بالسلام ، ومن الأمور الحسنة : السلام على أولاد الجيران ، وتدريبهم على آدب الشريعة .

ومن حق الجار على جاره أن يزوره إذا مرض ويسأل عن صحته ، ويَدْعُو له ويأمره بالصبر ، ويستحب تخفيف الزيارة ؛ لئلا يشق ذلك على المريض .

وإذا مات الجار فإن له حقًّا على جيرانه ، وهو : أن يتبعوا جنازته ، وأن ينظموا الأمر لإعداد الطعام لأهل الميت ؛ لأنهم مشغولون بميتهم .

ومن حق الجار على جاره أن يجيب دعوته إلى الوليمة إن دعاه ، زيادة للمودة وصلات الصفاء .

ومما يجدر بالمسلم أن يكون ستَّارًا لعيوب جاره ؛ وذلك ليستره الله في حياته الدنيا ويوم العرض الأكبر .

ومما يطالب به الجار نحو جاره ، أن يغض الطرف عن حرماته ، ولقد سمعنا الشاعر الجاهلي عنترة بن شداد يقول :

أغشى فتاة الحي عند حليلها وإذا غزا في الجيش لا أغشاها

وأغض طرفي إن بدت لي جارتي حتى يواري جارتي مأواها

فأين هذا مما يصنعه بعض الناس اليوم ؟

ومن حقوق الجار على جاره : عدم التطاول عليه بالبنيان ، وعدم إيذائه بالأصوات المرتفعة .

وأوصت السنة بالإحسان إلى الجار ، حتى لو كان غير مسلم ، ما دام فردًا يعيش في المجتمع الإسلامي ، فالإسلام يريد للمجتمع أن يشمله التكافل ويعمه التراحم ، عن مجاهد قال : كنت عند عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - وغلام يسلخ له شاة ، فقال : يا غلام ، إذا سلخت فابدأ بجارنا اليهودي ، حتى قال ذلك مرارًا ، فقال له : كم تقول هذا ؟ فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يزل يوصينا بالجار حتى خشينا أنه سيورثه ) رواه أبو داود و الترمذي [8] .

وأقرب الجيران بابًا أحقهم بالإحسان ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت: يا رسول الله ، إن لي جارين ، فإلى أيهما أهدي ؟ قال : ( إلى أقربهما منك بابًا ) رواه البخاري [9] .

سعدت بمرورك